موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

تحذير .. النوم فى ضوء قوى يسبب الأكتئاب

26.يوليو.2012 الخميس 06:58 GMT | مروة محى الدين
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

" النوم سلطان " مقوله نعرفها جميعا ولكننا قد لا نعطى النوم حق قدره , فمعلوماتنا عن النوم قد تكون منعدمه او قاصرة على انه فترةمن الخمول فى وظائف الجسم والعقل يحتاجه الأنسان لتجديد نشاطه, وقد تكون هذه الفكرة الشائعة عن النوم ولكنها للأسف خاطئة , فأذا اردت ان تتعرف على فائدة النوم وماذا يحدث اثناء النوم واحدث دراسة علمية عن النوم فلتقرأ السطور التالية من  موقع " النادي "

النوم بالصور
النوم :
النوم يمكن تعريفه بحالة طبيعية من الأسترخاء في الثدييات والطيور والأسماك حيث تقل أثناءه الحركات الأرادية والشعور بما يحدث في محيط الكائن الحي

فائدة النوم :  
لايمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي, بل تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لأعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

ماذا يحدث اثناء النوم :
برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض. بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض. وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة ، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد.

احدث الدراسات العلمية عن النوم :
 حسب جريدة " الديلى ميل " البريطانية اثبتت احدث الدراسات العلمية ان النوم فى غرفة بها اضاءة اكثر من اللازم تسبب الأكتئاب , فقد اكد العلماء القائمون على الدراسة ان النوم فى عدم وجود الظلام يسبب تغيرات فى الدماغ واعراض اكتئاب وفقا لبعض الدراسات التى اجريت على الحيوانات .

كما اكدت الدراسة العلمية ان السهر امام التليفزيون والجلوس على الأنترنت لفترات طويلة قد يؤدى ايضا الى اعراض اكتئابية وتغيرات فى الدماغ , وتشير الدراسة انه يمكن عكس الأثار عن طريق النوم فى اضاءة خافتة.

فقد قام القائمين على الدراسة بتعرض فئران بيضاء على ضوء خافت ليلا لمدة أربعة أسابيع. وكانت كمية الإضاءة تعادل وجود التلفزيون في غرفة مظلمة وأظهرت الاختبارات السلوكية التي يتعرض لها الفئران ان الفئران  تفتقر إلى الطاقة والحافز أظهروا أعراض الاكتئاب، في غضون اسبوعين من عودة الفئران  الى دائرة الضوء المظلم تم شفاء الفئران جميعا من اعراض الاكتئاب .


 ونقلا عن جريدة"  الديلى ميل "نشرت  هذه النتائج في مجلة الطب النفسي الجزيئي، ومت الاشارة الى وجود صلة بين ارتفاع معدلات الاكتئاب لدى البشر على مدى السنوات ال 50 الماضية



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.