موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

15 نصيحة هامة لتتغلب الحامل على الغثيان اثناء الحمل

22.مايو.2012 الثلاثاء 12:34 GMT | مروة محى الدين
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

القيئ اثناء الحمل من اكثر الأمور التى تتعب المرأة الحامل فى الشهور الأولى من الحمل فحوالى  80% تقريباً من الحوامل يعانين  من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل إلا ان1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى وعادة ما يكون هذا الغثيان خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب" الشوارد الكهربية"، وهى الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم, لذا نقدم لك اليوم من خلال" موقع حواء" بعض النصائح الهامة لتجنب  الحامل القيئ والغثيان اثناء الحمل .

الحمل بالصور, حامل بالصور,. صورة سيدة حامل, الحمل,
1- تجنب الحامل الأماكن الحارة يساعد على تجنبها للغثيان .

2- غفوة الحامل اثناء النهار ضرورية ولكن ليس بعد الأكل .

3- التعب والأجهاد فى اعمال المنزل قد يصيب الحامل بالغثيان .

4- النوم المريح ليلا وعدم السهر قد يعطى الحامل الشعور بالأسترخاء , كما يجب على الحامل عدم مغادرة الفراش مباشرة بعد الأستيقاظ وانما بعد حوالى ربع ساعة تكون خلالها فى الفراش استعدادا للنهوض .

5- تناول  قطعة من البسكويت أو التوست أو البقسماط اثناء جلوس الحامل فى الفراش استعدادا للنهوض امر ضرورى للتخفيف من المادة المسؤولة عن تهيج الاستفراغ والموجودة في اللعاب على أن تكون حركتها بعد ذلك خفيفة وعلى مهل, لذا ننصح السيدة الحامل بوضع هذه المأكولات بجانب الفراش  النشويات وتناولها عند الإستيقاظ في الصباح. ثم الأسترخاء لمدخ 15 دقيقة قبل النهوض من الفراش. تلك  هى الطريقة التى  تساعد في التغلب على الغثيان الذى قد يرافق الحامل طوال الشهور الأولى من الحمل.

6- تناول الحامل  وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوع أو ويفضل أيضاً أن تتناول ست وجبات خفيفة على مداراليوم الواحد بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية, أو تناول وجبات خفيفة مثل البسكويت أو البقسماط مع كوب من اللبن فيما بين الوجبات الرئيسية الثلاث .

7- تجنب الحامل تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

8- تجنب الحامل إضافة البهارات أو التوابل للطعام .

9- تجنب الحامل  المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لاتحبها .

10- يمكن للحامل  إضافة بعض شرائح الليمون إلى الشاي المثلج أو الماء الفوار .

11- لا يجب ان تتناول الحامل السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية , وإن أكثر ما يساعد السيدة الحامل على تجاوز هذه المشكلة هو تجنبها تناول الأطعمة الزائدة الحلاوة, أو تناول السوائل بكثرة وخاصة في الصباح.

12- تناول كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.

13- يجب ان تتناول  الحامل النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمكرونة، توست محمص بسكويت عادي أو بسكويت مملح فهذه مصادر للنشويات ننصح الحامل بتناولها إذا كانت تشعر بالغثيان وتعانى من التقيؤ خلال الحمل.

14- الزنجبيل هو الحل السحرى للحامل للتغلب على الغثيان والقيئ لذا ننصح الحامل بشرب الزنجبيل او تناول اقراص منه فالزنجبيل معروف بقدرته على تهدئة المعدة والتخفيف من حدة الغثيان مع ذلك، علي الحامل  استهلاك الزنجبيل باعتدال وعناية.

15- تناول فيتامين ب 6 حيث  يستعمل فيتامين ب6 لمعالجة غثيان الصباح منذ الأربعينات أو تناولي الموز، الأفوكادو، الارز الأسمر، السمك، اللحم والمكسرات.اكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.