موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

مرض السيلان واعراضه وطرق علاجه

24.مايو.2012 الخميس 12:20 GMT | سلمى هلال
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

لان صحتك تهمنا عزيزى الرجل فان موقع عالم الرجل يقدم لك اهم المعلومات عن مرض السيلان حتى تساعدك على التشخيص المبكر ومعالجته

مرض السيلان


فالسيلان (بالإنجليزية: Gonorrhea) التي يشار إليها أحيانا باسم 'قرقعة' هو مرض معدوى شائع ينتقل جنسيا وتسببه البكتيريا النيسرية البنية (وتسمى أيضا البكتريا المكورة، التي غالبا ما تختصر باسم "GC" من قبل الأطباء). في الولايات المتحدة، يأتى حدوثه في المركز الثاني  بالنسبة للكلاميديا بين الأمراض الجرثومية المنقولة جنسيا في كل من الرجل والمرأة ،إذا ترك مرض السيلان دون علاج، فإنه قد ينتشر في جميع أنحاء الجسم، مما يؤثر على المفاصل وصمامات القلب ورغم انه مرض ذكورى الا انه من الممكن ان يجئ للنساء ولكن الرجال لديهم مخاطر 20 ٪ من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع امرأة مصابة بمرض السيلان.بينما المرأة لديها 60-80 ٪ خطر من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع رجل مصاب بمرض السيلان والجدير بالذكر انه لا يمكن للسيلان أن ينتشر عن طريق استعمال المراحيض والحمامات.

 

طرق انتقال المرض واعراضه:
بكتيريا النيسرية البنية هي التي تسبب مرض السيلان. وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري مع التزليق. فترة حضانة المرض هي بين يومين و30  يوما مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة

عند الذكور:الأعراض تشمل افرازات صفراء من القضيب، مع الم وتكرار في بعض الأحيان في التبول. يمكن أن تتطور الاعراض في خلال يومين إلى 30 يوما بعد الإصابة. وهناك نسبة ضئيلة من الرجال المصابين بالمرض قد لا تظهر لديهم أعراض. ويجوز للعدوى الانتقال إلى البروستات والحويصلات المنوية والبربخ، مما تسبب الألم والحمى. واهمال معالجة السيلان يمكن أن يؤدى ذلك إلى العقم. وقد يشكوا الرجال من ألم في التبول وافرازات صديدية سميكة في مجرى البول، (المعروف أيضا باسم وَرْىْ وهو المرض الأكثر شيوعا. قد يُظهر الفحص احمرارا في فتحة مجرى البول الخارجية. وقد تتصاعد العدوى لتصل البربخ والخصيتين، أو غدة البروستاتا، مما يسبب أعراض مثل ألم أو تورم كيس الصفن.



عند النساء: لا تظهر أي أعراض لمرض السيلان عند أكثر من نصف النساء المصابات أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي ليمكن تجاهلها. ويمكن ان تشكو النساء من الإفرازات المهبلية، وصعوبة التبول، التبول القذيفى، أو نزف دم غير نزف الدورة الشهرية،أو نزف بعد الجماع. وقد يظهر اثاره في عنق الرحم عند مراحل الاصابة من العادي إلى التهاب صديدى. قد تتضمن الأعراض المبكرة إفرازات من المهبل، وعدم الراحة في أسفل البطن، وتهيج من الأعضاء التناسلية، ألم أو حرقة أثناء التبول ونزيف غير طبيعي. وهناك أعراض أقل تقدما، مما قد يدل على التطور إلى مرض التهاب الحوض)، وتشمل التشنجات والألم، والنزيف بين فترات الطمث، والقيءأو الحمى. النساء اللاتى يتركن هذه الاعراض دون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة. وسوف تنتشر العدوى عادة إلى الرحم وقناتي فالوب، والمبايض، مما يسبب مرض التهاب الحوض(PID).

طرق العلاج مرض السيلان:

المضادات الحيوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج مرض السيلان ما يلي :
- أموكسيسيلين 2 جم + 1 جم البروبينيسيد عن طريق الفم.
- أمبيسيلين 2-3 جم + البروبينيسيد 1 جم عن طريق الفم.
-أزيثروميسين 2 غرام عن طريق الفم.
- سيفيكسيم 400 ملغ عن طريق الفم.[9]
-السيفوتاكسيم 500 مغ عن طريق الحقن العضلي
-2 غرام سيفوكسيتين عن طريق الحقن العضلي، بالإضافة الالبروبينيسيد 1 جم عن طريق الفم.
- الضمادات المستخدمة (فانتين) 400 ملغ عن طريق الفم.
-سيفترياكسون (روسفين) 125-250 مغ عن طريق الحقن العضلي.
-سيبروفلوكساسين 500 ملغ عن طريق الفم.
- ليفوفلوكساسين 250 ملغ عن طريق الفم.
- أوفلوكساسين 400 ملغ عن طريق الفم.
-سبيكتينومايسين 2 غرام عن طريق الحقن العضلي.

خطورة عدم معالجة مرض السيلان:

عند الرجال: قد ينتج التهاب البربخ (التهاب البربخ)؛ والتهاب غدة البروستاتا (البروستات) والتهاب هيكل مجرى البول (الإحليل) عن عدم معالجة السيلان .

عند النساء: أكثر الاخطار الناتجة عن عدم علاج مرض السيلان هو مرض التهاب الحوض، وهو عدوى خطيرة قد تصيب الرحم وتؤدي إلى العقم. المضاعفات الأخرى قد تتضمن التهاب ما حول الكبد،  ومن المضاعفات المرتبطة نادرا، متلازمة هيو، كورتيس فيتس ؛ التهاب المفاصل في الأصابع والمعصمين والقدمين والكاحلين، الإجهاض المتقيح ؛ التهاب الاغشية المشيمية والجنينية أثناء فترة الحمل، أو عمى الكبار أو حديثي الولادة من الرمد (التهاب الملتحمة)، والعقم. عند حديثي الولادة: الذين يتم ولادتهم من خلال قناة الولادة يتم وصف مرهم إريثروميسين (يستخدم للعين) للوقاية من العمى نتيجة العدوى.

ينبغي أن يعالج مرض السيلان، وإذا حدث ذلك عادة ما تكون درجة تحسن المريض جيدة

الجدير بالذكر ان السيلان من الامراض المعدية الشائعة جدا. وتشير تقديرات مركز السيطرة اعلى الأمراض أن أكثر من 700،000 شخص حديث في الولايات المتحدة يصابوا بعدوى السيلان في كل عام. ما يقرب من نصف هذه الإصابات فقط تم رصدها بواسطة مركز السيطرة على الأمراض. وفي عام 2004 تم الإبلاغ عن 330,132 حالة من حالات مرض السيلان وصلت إلى المركز. وبعد تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة مرض السيلان في منتصف 1970 انخفض معدل السيلان في الفترة من 1975-1997. بعد زيادة طفيفة في عام 1998 ،انخفض معدل السيلان قليلا منذ عام 1999. وفي عام 2004، فإن معدل الإصابات التي ذُكرت بمرض السيلان كان 113.5 لكل 100،000 شخص.



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.
 

ما هو رأيك فى فكرة التعارف على شريك الحياة عن طريق الانترنت ؟
  • حل حديث لتعذر الطرق التقليدية في الزواج وحل لمشكلة العنوسة وإذابة العقبات
  • هذا النوع من العلاقات أو الزواج غالبــًا ما يفشل بسبب فقدنه للمصداقية والجدية
  • استمرار هذه الزيجات أو فشلها يرجع إلى طبيعة كل شخصية وصدق النوايا والجدية