موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

طرق الوصول الى أعلي درجات السعادة

11.مايو.2012 الجمعة 08:03 GMT | شيماء وجيه
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

لكل شخص مجال سعادة مختلف عن الاخرين يتراوح حول نقطة معينة شخصية ينفرد بها عن غيره وفى اغلب الامر يعرفها ويسعي من اجل الحصول عليها والأشخاص قادرون على تدريب أنفسهم على البقاء في أعلى درجة ممكنة في مجال السعادة .. هكذا وصف علماء علم النفس السعادة  وحددوا طرق يستطيع الشخص من خلالها التنعم بأقصى درجات السعادة.

 السعادة الحقيقية

شعلة السعادة تتوهج بـ الرضا والايجابية والتجديد

لطالما أظهرت الدراسات السابقة أن مستوى سعادة الفرد يرتفع مع حدوث تغيّرات مهمة في حياته، كالدخول في علاقة عاطفية، أو شراء سيارة جديدة، لكن شعلة السعادة سرعان ما تخفت مجدداً. غير أن باحثين في علم النفس من جامعتي "مينيسوري" و"كاليفورنيا" طوّروا برنامجاً يؤازر الناس في الحفاظ على شعورهم بالسعادة والغبطة في أعلى مستوياته.



وقال بروفيسور علم النفس المشرف على الدراسة كينون شيلدون إن "هذا النموذج يتألف من عنصرين أساسيين هما الحاجة المستمرة إلى الانخراط في تجارب حياتية إيجابية ومتجددة، والحاجة إلى تقدير كل ما تملكه الآن وعدم طلب المزيد على عجل".

 

ولفتت صحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن الباحثين أجروا مسحاً شمل حوالي 500 شخص استفسروا فيه عن حجم السعادة التي يعيشها هؤلاء في تلك الفترة، وبعد ستة أسابيع سألوهم مجدداً عن التغيرات الحياتية الإيجابية التي جعلتهم أكثر سعادة من ذي قبل، وبعد انتظار ستة أسابيع أخرى عمد أخصائيو علم النفس إلى تقييم ما إذا كانت المستويات المرتفعة من البهـجة قد دامت إلى ذلك الحين.



وشرح شيلدون الأمر قائلاً: "لقد اعتادت الغالبية على التغيّر الذي كان وراء سعادتهم، حيث لم يعودوا سعداء بسبب رغبتهم في المزيد دوماً، أو في رفع سقف معاييرهم ومتطلباتهم، أو لأنهم توقفوا عن عيش تجارب إيجابية متجددة".


وبناءً على الوراثة وعوامل أخرى، فإن لكل شخص درجة معينة من السعادة التي يعيشها ويشعر بها عادةً، وهو ما يمكن تسميته "السعادة الاعتيادية"، فبعض الأشخاص يميلون إلى الانفتاح، ويبدون مفعمين بالحياة، بينما يميل آخرون إلى التشاؤم والكآبة والسوداوية. كما أن لكل شخص "مجال سعادة" يتراوح حول تلك "النقطة". ويشير بحث البروفيسور شيلدون إلى أن الأشخاص قادرون على تدريب أنفسهم على البقاء في أعلى درجة ممكنة في مجال السعادة ذاك.



وأخيراً لفتت الدراسة إلى أن شراء واقتناء الأشياء المادية يمكن أن يغمر الشخص بالسعادة لكن ذلك الإحساس لن يدوم إلا إذا كانت المقتنيات تقدّم شيئاً متجدداً كل يوم ولم نقم بمقارنتها مع ما يملكه الآخرون.

 

 10 مفاتيح للسعادة والنجاح

السعادة الزوجية

استراتجيات السعادة



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.
 

ما هو رأيك فى فكرة التعارف على شريك الحياة عن طريق الانترنت ؟
  • حل حديث لتعذر الطرق التقليدية في الزواج وحل لمشكلة العنوسة وإذابة العقبات
  • هذا النوع من العلاقات أو الزواج غالبــًا ما يفشل بسبب فقدنه للمصداقية والجدية
  • استمرار هذه الزيجات أو فشلها يرجع إلى طبيعة كل شخصية وصدق النوايا والجدية