موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

معلومات صحية قيمة عن فوائد الحلبة واضرارها

29.مارس.2012 الخميس 09:39 GMT | مروة محى الدين
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

الحلبة, فوائد الحلبة, اضرار الحلبة, الحلبة بالصور
الحلبة معروفة للكثيرين منا ولكنها لا تحظى بالقبول الذى تستحقه, و برغم فوائد الحلبة الكثيرة واستعمالاتها المتعددة,  فقد استخدمتها  كل الشعوب عبر الحضارات والقرون للشفاء من كثير من الأمراض كما استخدمتها النساء للتجميل والتزين,ونظرا لأهمية الحلبة وفوائدها المتعددة, نقدم لكم اليوم من خلال" موقع حواء" فوائد الحلبة المتعددة  واضرارها المتوقعة وانواعها واستعمالاتها مع تقديم المحتويات الكيمائية الموجودة فيها.   

الحلبة :
الحلبة عبارة عن نبات حولى صغير يعيش في الحقول والمناطق المتوسطيه ويبلغ طوله 10 الى 50 سم ساقه صلبه منتصبه واوراقه خضراء كبيره بيضاويه مسننه تنقسم كل واحده منها الى ثلاث وريقات صغيره , وتعتبر ازهار  عشبة الحلبة بيضاء وثمرته عباره عن قرن طويل يحتوى على صف من البذور والاجزاء المستعمله هي الاطراف المزهره والبذور
يستعمل من الداخل ومن الخارج, ,ويعد الموطن الأصلى للحلبة شمال أفريقيا والبلدان التي تحد شرقى البحر الأبيض المتوسط وهى تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم نظرا لفوائدها المتعددة.

انواع الحلبة :
ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.

المحتويات الكيمائية فى الحلبة :
 تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا. كما تحتوي أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تعتبر الحلبة مصدرا أساسيا للسبوجنين والتي تعتبر أساسية في تشييد ال ستيرويدز.

استعمالات الحلبة :
- يستعمل مغلى بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
-  يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملئ ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتى المعدة والاثني عشر.
- يستعمل مشروب مغلى بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
 - يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
 - تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ
- إذا أخذ مقدار كوب من ماء الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.
- الحلبة مفيدة لعلاج الدمامل , حيث تستخدم خلطة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة أفضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه.
- يستخدم  مسحوق الحلبة لعلاج اوجاع الرحم والأورام عند المرأة, حيث يؤخذ كمية من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
- الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.
- ان عشبة الحلبة تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الزوجية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة بحوالي الربع.
- فى الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت, كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون
- للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث, وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء.
- وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه.
- تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام فالحلبة غذاء أساسي للنفساء.
- عشبة الحلبة تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الزوجية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة بحوالي الربع.

اضرار الحلبة :
تعتبر الحلبة آمنة عموما عند استخدامها باعتدال, وهناك بعض التقارير التي أشارت إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة للحلبة منها , الغثيان وهو الأكثر شيوعا , وكذلك ظهور بعض التهيجات الجلدية عند استخدامها للجلد.

والأن بعد ان قدمنا لكم اعزائنا القراء من خلال" موقع حواء"الحلبة وفوائدها العديدة نطرح عليكم بعض الأسئلة:
هل مازلت لا تفضل الحلبة ؟
هل تعرفت على فوائد الحلبة ؟
هل قررت اناضافة الحلبة الى محتويات غذائك اليومى ؟



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.