موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

فوائد طبية هايلة لعشبة البابونج السحرية

25.مارس.2012 الأحد 08:40 GMT | مروة محى الدين
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني

فتاة جميلة, صورة فتاة جذابة, فوائد زهلرة البابونج, زهرة البابونج,
نسمع كثيرا عن عشبة البابونج وان لها فوائد صحية عديدة ولكن قد تكون معلوماتنا عن هذه العشبة السحرية غير كافية وبالتالى لا نقدرها حق قدرها, فعشبة البابونج بالأضافة الى انها زهرة جميلة لها رائحة عطرية منعشة  فهى عشبة سحرية لها العديد من الفوائد الطبية, كما انها تقى من العديد من الأمراض والأضطرابات الهضمية والقرح المعدية, لذا قررنا اليوم ان نلقى الضوء من خلال" موقع حواء" على الفوائد الطبية الهايلة لعشبة البابونج السحرية.

البابونج :
نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم ساق عشبة البابونج  سريعة النمو كثيرة التفرع ويزهر بعد 6- 8 أسابيع من انباته، وأوراقها متناوبه ريشية ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة ولعشبة البابونج رائحة منعشة مميزة، والنورة والأزهار المحيطة السيئية بيضاء اللون والأزهار الداخلية أنبوبية ولونها أصفر. يعيش البابونج في الحقول وعلى أطراف الأودية وحول المنازل وعلى أسطح المنازل في بعض البلدان, يشمل جنس البابونج عددا من الأنواع كلها أعشاب حولية ونورتها هامة ذات أزهار شعاعية بيضاء، وأوراقها دقيقة تشرح أو تامة الحافة، والأزهار كثيرة العدد وأسفل النورة قلافة من أوراق متراكبة

 انواع البابونج :
البابونج الألماني : ينمو إلى ارتفاع 60سم، وتستعمل أزهاره للعلاج الطبي
البابونج الذهبي: نبتة حولية عطرية، تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة مشرحة، وزهرتها صفراء، ونورتها هامة.
البابونج الغربي : وينتشر في كاليفورنيا
البابونج صغير القطر : ي المشرق العربي والبلقان

محتويات زهرة البابونج :
تحتوى أزهار  زهرة البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه أزرق يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي وله رائحة البابونج المعروفة

مكونات الزيوت الطيارة الموجودة فى زهرة البابونج :
أهم محتويات الزيوت الطيارة  الموجودة فى البابونج هى الفابايسابولو (alpha bisabolol) وبايسابول أوكاسيد A (Bisabolol oxide A) وبايسابولول اوكاسيد B (Bisabolol oxide B) وبايسابولون اوكاسيد A (Bisabolone oxeide A) وبيتا ترانس فارنسين (Beta - trans - Farnesene) وكمازولين (Chamaxulene) ويتميز هذا المركب بلونه الأزرق وهو الذي يضفي لونه على زيت البابوبنج وسباثولينول (Spathulenol) كما تحتوي الأزهار على فلافونيرات أهمها فلافون جلاكيزويد (Flavone glycosides)، واجلايكون ايجتين (Aglycones apigenin)، وليوتيولين (Luteoline) وكريزوريول (Crysoeriol)، وفلانونول جلايكوزيد (Flavonol glycosidec) وكويرستين (Quercetin) وايزو رهامتين (iserhamntin) وروتين (Rutin). كما تحتوي الأزهار على هيدروكسي كومارين (Hydroxycoumarins) وأهم مركباتها امبيليفيرون (Umbeliferone) وهيرنيارين (Herniarin) وكذلك مواد هلامية بنسبة 10%.

العناصر المتوفرة في البابونج :
مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب زهرة البابونج تأثيرها الشافى، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوى على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها. ولكي يجري التفريق بين مادة الأزولين الموجودة في البابونج وبين الأزولين الموجود في النباتات الأخرى، فقد أطلق على أزولين البابونج اسم شام أزولين. وهو أزرق اللون ويخرج من البابونج إذا ما صنع الشاي منه أو إذا ما جرى تعريض أزهاره لبخار الماء في المختبرات.

الخصائص الطبية لزهرة البابونج :
هناك العديد من  الخصائص الفريدة للبابونج منها :

- البابونج له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس.

- البابونج مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.

- يستعمل مسحوق ازهار البابونج من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر.

ـ يستعمل بخار مغلي ازهار البابونج لاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.

- يستعمل مستحلب ازهار البابونج من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو للتقيحات الجلدية بشكل عام. حيث تجلس السيدة في مغطس به هذه الأزهار لكون مطهراً ويقتل فطر الكانديدا كما ويقتل البكتيريا العنقودية .

- مغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة. 

- يستخدم البابونج فى مستحضرات التجميل الطبية وفى وصفات الشعر والبشرة.

- البابونج  يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أيضا أن يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات.

- يساعد البابونج على رفع تشنجات المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحيانا. وعلاوة على ذلك فان باستطاعته أن يخفف آلام العادة الشهرية.

- يساعد البابونج  على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تعسر معالجة الجراح فيها، كالقسم الأسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير.

- يحسن البابونج جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء .

امراض يعالجها البابونج :
- يجب عدم الأستغناء عن البابونج  بأى حال من الأحوال، حيث يمكننا استخدامه في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاى قوى ويشرب في هذه الحالة على جرعات، وهو كثير الفائدة في تخفيف آلام الطمث. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.
 
- الكتب الطبية تنصح بأستخدام شاي البابونج في معالجة القرح المعدية، ويلعب الأزولين هنا دورا هاما في شفائها، وتسلك في معالجة القرح المعدية بالبابونج طريقة خاصة، بأن يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه وأخيرا على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة. ولا بد من اتباع هذا النظام لأن الشاى يغادر المعدة بسرعة إذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله.

- استخدام أبخرة البابونج في معالجة النزلات الصدرية والرشوحات الرئوية. وهنا يسخن الماء في قدرعلى النار ويلقى فيه شئ من البابونج، ثم يغطى الرأس مع القدر بقطعة كبيرة من القماش ويبدأ المريض في استنشاق بخار البابونج مدة ربع ساعة على الأقل، فيقوم البابونج بقتل هذه الجراثيم ورفع الالتهابات.

- يستخدم ماء البابونج في معالجة العينين وغسلهما جيدا، ولكن ينصح الحذر واستشارة الطبيب قبل الإتيان بذلك.

- لا يجب الإكثار من تناول شاى البابونج، لأن ذلك يؤدى في هذه الحالة إلى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند القيام بتحريك الرأس، ويستولي عليه الألم، في كل مرة يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخة والعصبي، وحدة المزاج والأرق، أى أنه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.

موانع استخدام البابونج :
- يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية.
- البابونج لا يحضر ولا يخزن بأى انية مصنوعة من  الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوى على الحديد لأنه يحوي مادة "التانين" واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامه .
- البابونج لا يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا لأنه مهدئ قوى ، وهو يضعف الباه بشكل ملحوظ ، وقد يصاب المستخدم بالغثيان .



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.