موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

الطماطم وفوائدها الصحية

04.ديسمبر.2011 الأحد 11:39 GMT | مروة محى الدين
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني
شاهد صورة الموضوع الصحة | الطماطم | موقع حواء | الطماطم والرجيم | الطماطم وفوائدها | فوائد الطماطم | الطماطم فاكهة ام خضار | فترة المراهقة

الطماطم فاكهة لذيذة وشهية يقبل عليها الكبار والصغار وتعتبر الطماطم من اهم انواع الثمار لفوائدها الكثيرة للجسم, فهى قادرة على الوقاية من 8 أنواع من السرطان,وجدير بالذكر ان الطماطم لا يتم الاستفادة منها ولا بكامل خصائصها  إلا عندما تكون كاملة النضج,فهي تحتوي على الفيتامين( أ)بكميات كبيرة  وتزداد كمية هده الفيتامينات كلما زاد نضجها .لذلك وقبل ان نعرض لبعض الامراض التى تقينا منها الطماطم نقدم لكم من خلال " موقع حواء"  بعض الفوائد التى تعود على جسم الانسان عند اكله للطماطم .

 فوائد الطماطم (البندورة ):
- من اهم فوائد الطماطم أنها تزيل الجراثيم الممرضة العالقة بالجسم فهى مصفاه للجسم من السموم .
- تعمل الطماطم على تفتيح القنوات الطبيعية في الجسم.
- تنشط الطماطم حركة الكلى  .
- تناول عصير الطماطم يعمل على تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الإمساك.
- تحتوي الطماطم على  الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح للمصابين بفقر الدم بتناول الطماطم ويمكن للمصاب بالحمى أن ياخد شوربة الطماطم من أجل تخفيف الألم.
- الطماطم تعالج العديد من الامراض مثل التهاب المفاصل ,ومرض السل,وبعض الامراض التنفسية مثل الاحتقان بالقصبات الهوائية .
- تعد الطماطم غداء جيد يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكر وكدلك الأشخاص الراغبين في تنحيف أجسادهم.
- عصير الطماطم غني جدا بالاملاح المعدنية لذا فهو كفيل بحل الترسبات البولية,وترطيب الجروح والقروح الداخلية وتهدئة الالتهابات التي يمكن أن توجد في الأنبوب الهضمي .
- الطماطم بفضل خاصيتها  الطاردة للسموم تعتبر منشطة للانسجة وهي مفيدة لتليفب الشرايين.

استخدامات عصير الطماطم وفوائدة :
- عصير الطماطم مفيد للبشرة والجلد .
- عصير الطماطم  كمحلول يغذي الوجه وينشط الجلد ويزوده بما يحتاجه من فيتامين ويقضي على البقع السوداء وغيرها من الشوائب
- اوراق الطماطم طارده للبعوض تعد أوراق الطماطم طاردة للبعوض يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها وكذلك بقية الحشرات كما أن الام لدغ الحشرات والاإلتهابات المرافقة تزول بسهولة عن طريق وضع أوراق الطماطم مكان اللدغ.

الامراض التى تقى منها الطماطم :

- الطماطم مفيدة لمرضى القلب:
الطماطم فاكهة بالفيتامينات ,كما أنها لا تحتوي على أي دهون,وتحتوي على القليل جدا من البروتينات ومن ملح الصوديوم,بل ومن السكريات ايضا وهو ما يجعلهامنتجا غذائيا مؤشر سكري منخفض.

- الطماطم تقي من سرطان الرئة:
كشفت مؤخرا دراسة علمية جديدة أن الطماطم تتمتع بقدرة وقائية ضد سرطان الرئة,وذلك بعد أن أثبتت دراسات سابقة دورها في حماية الرجال من سرطان البروستاتا وذكرت الدراسة الجديدة أنها وجدت أن التفاح والطماطم يمكن أن يكونا من أكثر الفواكه نفعا للصحة,وقد تابع العلماء نظام الأكل ل 27ألفا من الرجال المدخنين ممن تراوحت أعمارهم بين 50و69عاما على مدى 15 عاما, ووجدوا أن ثمار الخضروات والفواكه الحمراء الطازجة وخصوا الطماطم الغنية بمركبات "كاروتينويد" و "لايكوبين" الكيميائية المعروفة بفعاليتها المضادة للأكسدة تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة

- الطماطم تقى من هشاشة العظام :
يعتبر تناول كوبين من عصير الطماطم يوميا يمنع هشاشة العظام وهذا ما اكدته الدراسة التى اجريت فى " كندا : على بعض النساء وكان تفسير الدراسة ان الطماطم تحتوى على  عنصر "الليكوبين" وبعض" مضادات الاكسدة" التى تعمل على خفض سرطان البروستاتا لدى الرجال وحماية من بعض امراض القلب.



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.