موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

مشاكل قلة النوم عند الأطفال

08.أبريل.2011 الجمعة 08:53 GMT | صحف - وكالات
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني
شاهد صورة الموضوع الأطفال | قلة النوم | الحرمان من النوم | أهمية النوم | أضطرابات النوم | الفتاة | موسوعة غينيس | الرجل
إذا كان طفلك يعاني من مشاكل صحية متكررة و/ أو مشاكل عاطفية ، فقد تكون قلة النوم جزءا من المشكلة ،

إكتشفي المزيد عن أهمية النوم هنا!.
كل وظيفة في الجسم تتأثر بالنوم ، وبالنسبة للاطفال ، فأن الحرمان من النوم يمكن أن يعتبر خطر جديا على الصحة أكثر من مجرد الاستيقاظ بمزاج حاد في الصباح ، فقد أظهرت الابحاث أن الأطفال الذين يعانون من إضطرابات النوم يعانون من مشاكل طبية أكثر -- مثل الحساسية ؛ إلتهابات الأذن ، ومشاكل في حاسة السمع ، هم أيضا على الأرجح أن يكون عندهم مشاكل إجتماعية وعاطفية.
بالاضافة الى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية التي ترتبط بشكل مباشر بالحرمان من النوم:
قلة النوم ترتبط بالسمنة ومرض السكر ، يمكن أن تساهم قلة النوم في زيادة الوزن والسمنة عن طريق التأثير على الهورمونات التي تنظم الشهية والجوع.
بكلمة أخرى ، قلة النوم قد تجعل الأطفال يتناولون كمية أكبر من الطعام ، وفقا لبحث نشرته جامعة شيكاغو عام 2008
فأن قلة النوم تغير مستويات الهورمونات التي تنظم الجوع ، وتزيد الشهية وتؤثر على تفضيل الشخص للسعرات الحرارية العالية ، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، كما يعتقد العديد من الأطباء أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على ايض السكر وتسبب مقاومة الأنسيولين ، عامل مشهور للإصابة بمرض السكر
. في الإجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لمرض السكر ، تم تقديم دليل جديد على أن قلة النوم قد تسبب تطوير مقاومة الأنسيولين ، عامل خطر للإصابة بمرض السكر ، (في السنوات الأخيرة، كان هناك إرتفاع مثير في الإصابة بسمنة الطفولة بالإضافة إلى مرض السكر النوع الثاني).
قلة النوم ترتبط بالقلق والكآبة ، الأرق عامل خطر هام للكآبة ، يساهم القلق أيضا في رفع مستوى هرمون corstisol أو هورمون الإجهاد ، من المعروف بأن الكآبة والقلق يمكن أن يساهما في الأرق؛ على أية حال ، أظهر بحث أخير بأن الأرق في أغلب الأحيان يسبق الاصابة بالكآبة.
قلة النوم قد تعرقل التطور الطبيعي ، نتج أعلى نسبة من هورمون النمو إلى مجرى الدم أثناء النوم العميق ، بينما يؤدي الحرمان من النوم إلى تراجع نسبة هورمون النمو والطول مما يؤثر على نمو الطفل.
قلة النوم تؤثر على المناعة ، اثناء النوم ، ينتج الجسم interleukin-1 مادة مناعية ، بينما عدة ليالي من قلة النوم يمكن أن تقل من انتاج هذه المادة وبالتالي تؤثر على مقاومة الطفل للأمراض ، قلة النوم تجعل الأطفال عرضة للاصابات ، قلة النوم لها تأثير ضار على المهارات الحركية.
يقول الدكتور كارل هنت ، مدير المركز الوطني لابحاث إضطرابات النوم في المعهد الوطني للصحة:"الطفل المتعب يتعرض للحوادث العرضية أكثر من غيره ، خاصة الوقوع والتعثر ، ولسوء الحظ فأن ارتفاع هذه النسبة يمكن أن تضع الطفل في خطر التعرض لاصابات جدية أكثر على المناطق الحساسة في الجسم ، عندما تقل فترة النوم عند الطفل والمراهق فهما يتصرفان بطيش اكثر".
قلة النوم قد تؤثر على رد الفعل لتطعيمات ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (سبتمبر/أيلول، 2002)تبين أن قلة النوم تقل من فعالية الحقن المضادة للإنفلوزا.



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.