موقع نسائى عربى فيه ازياء واكسسوارات وديكور و وصفات طبخ و الحياة الزوجية و وصفات رجيم والصحة وجمال

طرق العلاج والعناية بالشعر الدهنى

30.ديسمبر.2011 الجمعة 17:56 GMT | موقع النادي
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني
شاهد صورة الموضوع الشعر | الشعر الدهنى | مسام الشعر | الغدد الدهنية | بلسم الشعر | اطراف الشعر | الشعر الدهنى للنساء | الشعر الدهنى للرجال | علاج الشعر الدهنى | علاج تساقط الشعر الدهني | الشعر الدهني للنساء | خلطات الشعر الدهني | علاج قشرة الشعر الدهني | طريقة العناية بالشعر الدهني | الشعر الدهني الخفيف | الشعر الدهني المتساقط | الشعر الدهني وعلاجه | الشعر الدهني والقشرة | الشعر الدهني وتساقط الشعر

وسوف نتناول في هذا المقال الشعر الدهني أسباب حدوثه ، علاج الشعر الدهني ، طرق العناية بالشعر الدهنى ،  الشعر الدهني لا يبدو لامعاً بل يبدو أنه متسخاً ومتلاصقاً حتى لوكان قد تم غسله في التو. لذا فلا يمكن تركه لمدة ثلاثة ايام مثلاً من غير ان يغسل .

الشعر الدهني والقشرة :

واذا نظرنا الى المشكله من زاوية اقرب فإننا نجد انه عند مسام الشعر يوجد غدد دهنية هذه الغدد الدهنية (sebaceous gland)هي المسؤولة على الحفاظ على الجلد والشعر رطباً ولامعاً ) لكن المشكلة تبدأ عندما يزيد عند البعض معدل افراز هذه الغدد بشكل يجعل الشعر دهنياً مقارنةً مع الأشخاص العاديين .

مشكلة الشعر الدهني لاتقتصر على المظهر فقط الذي يكون مزعجاً لصاحبه غالباً إنما من الممكن ان يتسبب الشعر الدهني في ظهور مشاكل أخرى مثل( القشرة ، بثور على فروة الرأس أوحتى فقدان الشعر ) .

اسباب تؤدى الى الشعر الدهني :

فالسبب الأساسي لظاهرة الشعر الدهني هونشاط زائد لإفراز المادة الدهنية من الغدد الدهنية الموجوة في فروة الرأس مما يجعل التكوين الدهني اوالزيتي على الشعر موجوداً بشكل اكثر من الطبيعي .

-التغيرات الهرمونية :

ويقصد هنا التغيرات الهرمونية التي تحدث عند فترة البلوغ ، فترة انقطاع الطمث ، أوعند أخذ أدوية للهرمونات مثل حبوب منع الحمل أوحتى عند التوتر الشديد .كل ذلك قد يؤدي الى زيادة دهنية الشعر وذلك لأن خلال فترة البلوغ مثلاً تتغير الهرمونات في الجسم بما في ذلك هرمون الأندروجين الذي يقوم عادةً بالتحكم في إفراز المادة الدهنية في الشعر مع ذلك فإن تأثير اختلال الهرمونات على دهنية الشعر عادة ما يكون لفترة زمنية مؤقتة .

- التأثيرات الجينية :

بعض الأشخاص يعانون من الشعر الدهني بسبب الوراثة وللأسف يستمر هؤلاء على هذا النحولأغلبية فترات حياتهم .

- العوامل المناخية أوالبيئية :

يؤثر الجو والطقس كثيراً في الشعر من ناحية الدهنية من ذلك ( الحرارة ، الرطوبة) اللذان قد يجعلان الشعر دهنياً بشكل اكبر .

هناك كذلك عوامل بيئية خارجية اخرى مساعدة لزيادة المشكلة مثل : التعرق بالإضافة الى استخدام مواد ومستلزمات للشعر لا تناسب الشعر الدهني .

علاج الشعر الدهنى :

1- ينصح باستخدام شامبو مخصص للعناية بالشعر الدهني ، والحرص على غسل الشعر كل يوم . انواع الشامبو التي تحتوي على منظفات قد تكون مفيدة جداً للشعر الدهني حيث يمكن تدليكها بلطف على فروة الرأس وتركها لدقائق بسيطة اثناء الاستحمام ثم شطفها جيدا مع التكرار.

2- ان كنت تريد استخدام (بلسم الشعر) فيجب عليك اختيار النوع الخاص بالشعر الدهني والذي يجب ان يكون خاليا تماماً من الزيوت ثم اثناء الاستحمام يوضع على اطراف الشعر فقط دون الاقتراب من فروة الرأس قدر الإمكان.

3- ينصح بتجنب تمشيط الشعر بكثرة. وأثناء التمشيط يجب عليك تمرير الفرشاة على اطراف الشعر قدر الامكان دون الفروة وذلك لتجنب تنشيط الغدد المفرزة للدهن.

- اذا فشلت كل هذه المحاولات فعليك التوجه الى طبيب الجلدية لمحاولة التعامل مع كمية الدهن الزائد ومحاولة جعل الشعر يبدو بمظهر لامع وصحي.

ومن الاعتقادات الخاطئة الشائعة جدا هي اعتقاد ان سبب الشعر الدهني وجود فروة دهنية بالأساس . وفي حقيقة الامر العكس تماما هو الصحيح حيث ان جفاف فروة الرأس دائماَ ما يكون المسبب الاساسي لدهنية الشعر وذلك لأن فروة الرأس عندما تزيد جفافا تحث الغدد الدهنية بإفراز كمية اكبر من الدهن الذي بدوره يؤثر على الشعر فيجعله دهنيا لذا اعتبر الاطباء ان من الطرق المجدية لعلاج الشعر الدهني هي علاج الفروة الجافة أولا.

طرق العناية بالشعر الدهني :

- عند القيام بغسل الشعر بالشامبو ينصح بتركيز الكمية بشكل اكبر على اطراف الشعر وليس على الفروة لأن ذلك قد يسبب جفافها بشكل اكبر مما يزيد حجم المشكلة بدلا من تخفيفها .

- حاول دائماً ان تقوم بشطف الشعر باستمرار بماء بارد أودافىء قليلا لأن بقايا الصابون قد تزيد من دهنية شعرك .

- يمكن استخدام حمامات زيت ساخنة لفروة الرأس لكن من المهم غسل الشعر جيدا بعد ذلك .

- عادة ما يكون الشعر الدهني لامعا بشكلٍ كافٍ لذا حاول تجنب وضع ملمع الشعر أوما شابه.

-الشعر الدهني والقشرة يمكن استخدام الخل مع تركيز (1من الخل ) الى (4من الماء) لتخفيف دهنية الشعر . لكن الحذر ان يصل الى فروة الرأس. كما أن العصير المخفف من الليمون يعطي نفس نتيجة الخل عند وضعه على الشعر الدهني بالإضافة الى رائحته الزكية فضلا عن الخل.

- يجب الامتناع عن حك أودعك فروة الرأس قدر المستطاع لأن ذلك يحث الغدد الدهنية الموجودة عند جذر الشعر على إفراز كمية أكبر من المواد الدهنية

- حينما تكون مشكلة الشعر الدهني بسبب جفاف فروة الرأس فإنه قد يكون من المفيد جدا استخدام شامبو يحتوي على زيت شجر الشاي الذي يقلل من دهنية الشعر .

رغم ان الحمية أو طرق التغذية لها تأثيرات بسيطة الا انها من الممكن ان تؤثر على الشعر بحد ذاته . حيث يمكن حين اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بشرب الكثير من السوائل الحصول على شعر أقل دهنية وصحي بشكل اكثر وذلك لأن الاكثار من شرب الماء والسوائل صحي للجسم كافة ومفيد للصحة العامة بشكل عام وليس للشعر فقط .



شارك الموضوع مع اصدقائك :
التعليقات المنشوره لا تعبر عن رأي موقع النادي وانما تعبر عن رأي المعلقين فقط
لن تقبل التعليقات المسيئه لاي بلد, ديانه او شخصيه.